كتاب: فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير **


قال الإمام الرازي‏:‏ يصح وصفه تعالى بالغضب وأن غضبه يتزايد ويكثر فلا يكون غضبه على من كفر بخصلة واحدة كغضبه على من كفر بخصال كثيرة‏.‏

- ‏(‏البزار‏)‏ وكذا الطبراني في الأوسط، وكأن المصنف ذهل عنه ‏(‏عن ابن عمر‏)‏ بن الخطاب، قال الهيتمي‏:‏ وفيه إبراهيم بن يزيد وهو ضعيف وأما المصنف فرمز لحسنه‏.‏

1045- ‏(‏اشتد غضب الله على من‏)‏ أي إنسان ‏(‏آذاني في عترتي‏)‏ بوجه من وجوه الإيذاء كسب أو لعن أو طعن في نسب أو تعرض لنقصهم أو جفاء لبعضهم‏.‏ والعترة بكسر العين وسكون الفوقية‏:‏ نسل الرجل وأقاربه‏.‏ وعشيرته الأدنون ‏[‏ص 516‏]‏ وأخرج المحب الطبري في كتاب ذخائر العقبى من حديث علي بن موسى الرضي عن علي كرم الله وجهه مرفوعاً‏:‏ اشتد غضب الله وغضب رسوله وغضب ملائكته على من أهرق دم نبي أو آذاه في عترته اهـ‏.‏ قال المحب‏:‏ وفيه دليل على أن الميت يراعى منه ما يراعى من الحي‏.‏

- ‏(‏فر‏)‏ وكذا أبو نعيم ‏(‏عن أبي سعيد‏)‏ الخدري وفيه أبو إسرائيل الملائي‏.‏ قال الذهبي ضعفوه، ومن ثم رمز لضعفه‏.‏

1046 - ‏(‏اشتد غضب الله على من ظلم من لا يجد ناصراً غير الله‏)‏ فإن ظلمه أقبح من ظلم من له حمية أو شوكة أو ملجأ من الخلائق يعتمد عليه ويفزع في مهماته إليه‏.‏

- ‏(‏فر‏)‏ من جهة شريك عن أبي إسحاق السبيعي عن الحارث الأعور عن علي أمير المؤمنين، قال السخاوي‏:‏ والأعور كذاب أهـ، وأقول أيضاً فيه مسعر الهندي، قال في الميزان‏:‏ لا أعرفه‏.‏

1047- ‏(‏اشتدي أزمة‏)‏ بفتح الهمزة وسكون الزاي وخفة الميم ‏(‏تنفرجي‏)‏ يعني ياأزمة، وهي سنة القحط‏:‏ أي ابلغي النهاية في الشدة حتى تنفرجي، فإن الشدة إذا تناهت انفرجت بشهادة الاستقراء فليس المراد حقيقة أمر الشدة بالاشتداد بل طلب الفرج ‏{‏إن مع العسر يسرا‏}‏ وناداها إقامة للسبب مقام المسبب، وفيه نوع تسلية وتأنيس بأن الشدة المتناهية نوع من النعمة لما يترتب عليها‏.‏ ومن كلام العرب‏:‏ الشدة إذا تناهت انفرجت‏.‏ وفيه مخاطبة من لا يعقل تنزيلاً له منزلة العاقل بنحو ‏{‏يا أرض ابلعي ماءك‏}‏ وأما ما في حاشية أسد الغابة لمغلطاي عن الذيل أن أصل هذا المثل أن امرأة اسمها أزمة أخذها الطلق فقيل لها ذلك‏:‏ فرد بأنه ليس فيه وأنه لا أصل له ‏(‏القضاعي‏)‏ وكذا العسكري في الأمالي‏.‏

- ‏(‏فر‏)‏ كلهم من حديث أمية بن خالد عن الحسين بن عبد الله بن ضمرة عن أبيه عن جده ‏(‏عن علي‏)‏ أمير المؤمنين قال في الميزان والحسين كذبه مالك وأبو حاتم وتركه أبو زرعة، وقال البخاري‏:‏ منكر الحديث ضعيف، ثم ساق من مناكيره هذا الحديث، وفي اللسان عن التاريخ الأوسط للبخاري تركه علي وأحمد، وقال ابن أبي أويس كان يتهم بالزندقة، وقال النسائي لا يكتب حديثه، وقال ابن الجارود كذاب، ومن ثم رمز لضعفه‏.‏

1048- ‏(‏اشتروا الرقيق‏)‏ أمر إرشاد ‏(‏وشاركوهم في أرزاقهم‏)‏ بمخارجتهم وضرب الخراج عليهم وإخدامهم لغيركم بالأجرة ونحو ذلك، والرق عجز حكمي بقوم بالإنسان بسبب الكفر ‏(‏وإياكم والزنج‏)‏ بفتح الزاي وتكسر‏:‏ أي احذروا شراءهم ‏(‏فإنهم قصيرة أعمارهم قليلة أرزاقهم‏)‏ وهو جيل من السودان مسكنهم تحت خط الاستواء جنوبية ولا عمارة وراءهم ‏(‏قيل‏)‏ وتمتد بلادهم إلى قرب الحبشة وبعضهم على نيل مصر، وإنما كانوا كذلك لأن الأسود إنما هو لبطنه وفرجه كما في خبر سيجيء، وإن جاع سرق وإن شبع فسق كما في خبر، وهذه الأوصاف تمحق البركة من العمر والرزق كما هو بين‏.‏

- ‏(‏طب‏)‏ وكذا الأوسط ‏(‏عن ابن عباس‏)‏ قال الهيتمي‏:‏ فيه من لم أعرفه، ومن ثم رمز لضعفه‏.‏

1049- ‏(‏أشد الناس‏)‏ أي من أشدهم ‏(‏عذاباً للناس في الدنيا‏)‏ أي بغير حق ‏(‏أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة‏)‏ فكما تدين تدان‏.‏ وفي الإنجيل‏:‏ بالكيل الذي تكتال به يكال لك‏.‏ وقضيته أن لا يكون في النار أحد يزيد ‏[‏ص 517‏]‏ عذابه عليه‏.‏ ويعارضه الأخبار الآتية عقبه وآية ‏{‏أدخلوا آل فرعون أشد العذاب‏}‏ وأجيب بأن الناس الذين أضيف إليهم أشد لا يراد بهم كل نوع بل من يشاركهم في ذلك المعنى المتوعد عليه بالعذاب، ففرعون أشد الناس الزاعمين للإلهية عذاباً ومن يقتدى به في ضلالة كفر أشد عذاباً ممن يقتدى به في ضلالة بدعة، والإمام الجائر الذي ولايته محيطة أشد عذاباً من حاكم بلدة أو قاضيها‏.‏ ومن صور صورة تعبد - كما كانت تفعل الجاهلية وكما يفعل النصارى - أشد عذاباً ممن صورها لغير ذلك كالزينة‏.‏ وهكذا ذكره القرطبي وغيره‏.‏ وقوله عند الله‏:‏ يجوز كونه تلويحاً إلى معنى الاستحقاق‏:‏ يعني أنه أشد من يستحق العذاب عنده لكنه في محل العفو‏.‏ ذكره بعض الكاملين

- ‏(‏حم هب عن خالد بن الوليد‏)‏ بن المغيرة المخزومي سيف الله من كبار الصحابة وأشرافهم أسلم بين الحديبية والفتح وكان أميراً على قتال أهل الردة وغيرها من الفتوح ‏(‏ك عن عياض‏)‏ بكسر العين المهملة وفتح المثناة التحتية المخففة ‏(‏ابن غنيم‏)‏ بفتح المعجمة وسمون النون ابن زهير بن أبي شداد بن ربيعة الفهري، قريب أبي عبيدة وابن امرأته والذي افتتح الجزيرة وجاز درب الروم غازياً، وكان أحد الأمراء الخمسة يوم اليرموك ‏(‏وهشام بن حكيم‏)‏ بن حزام الأسدي، أسلم يوم الفتح ومات قبل أبيه‏.‏ قال الزاهدي‏:‏ ووهم ابن منده حيث قال هو هشام بن حكيم المخزومي‏.‏

1050-‏(‏أشد الناس يوم القيامة عذاباً‏)‏ قد علم وجه التلفيق بينه وبين ما قبله وما بعده، وبين قوله ‏{‏أدخلوا آل فرعون أشد العذاب‏}‏ وجمع أيضاً بأنه ليس في الآية ما يقتضي أن آل فرعون يختص بأشد العذاب بل هم في العذاب الأشد مع غيرهم وبأن المعنى من أشدهم، وإلا فإبليس أشد عذاباً من هؤلاء ومن غيرهم وكذا قابيل ومن قتل نبياً أو قتله نبي ونحو ذلك ‏(‏إمام‏)‏ أي خليفة أو سلطان، ومثله القاضي ‏(‏جائر‏)‏ لأن الله ائتمنه على عباده وأمواله ليحفظها ويراقب أمره في صرفها في وجوهها ووضع كل شيء في محله، فإذا تعدى في شيء من ذلك فهو خليق بأن يشتد الغضب عليه ويحاسب أشد الحساب ثم يعاقب أفظع العقاب‏.‏

قال سقراط‏:‏ ينبوع فرج العالم الإمام العادل، وينبوع خرابهم الملك الجائر‏.‏

وقد أفاد هذا الوعيد أن جور الإمام من الكبائر‏.‏

- ‏(‏ع طس حل عن أبي سعيد‏)‏ الخدري‏.‏ رمز المصنف لحسنه ولم يصححه، لأن فيه محمد بن جحادة‏.‏ قال الذهبي في الضعفاء كان يغلو في التشيع‏.‏ وقال الهيتمي بعد ما عزاه للطبراني فيه عطية وهو متروك‏.‏

وقد ورد بسند صحيح بأتم من هذا‏.‏ وروى أحمد والبزار من حديث ابن مسعود موقوفاً‏:‏ أشد الناس عذاباً يوم القيامة من قتل نبياً أو قتله نبي، وإمام جائر‏.‏ قال زين الحفاظ العراقي في شرح الترمذي إسناده صحيح‏.‏

فلو آثر المؤلف هذه الرواية كان أولى‏.‏

1051- ‏(‏أشد الناس عذاباً يوم القيامة من يرى‏)‏ بضم فكسر، ويجوز فتح أوله‏:‏ أي وثانيه ‏(‏الناس‏)‏ مفعول على الأول وفاعل على الثاني ‏(‏أن فيه خيراً ولا خير فيه‏)‏ في باطن الأمر‏.‏ فلما تخلق بأخلاق الأخيار وهو في الباطن من الفجار‏:‏ جوزي بتشديد العذاب عليه يوم القرار، ومن ذلك ما لو أظهر العبادة رياء للناظرين وتصنعاً للمخلوقين حتى يستعطف به القلوب النافرة ويخدع به العقول الواهية، فيتبهرج بالصلحاء وليس منهم ويتدلس بالأخبار وهو ضدهم‏.‏ والأشدية في هذا الخبر وما قبله بمعنى من كما تقرر‏.‏

- ‏(‏أبو عبد الرحمن السلمي‏)‏ محمد بن الحسين الصوفي ‏(‏في الأربعين‏)‏ أي في الأحاديث الأربعين التي جمعها للصوفية ‏(‏فر‏)‏ كلاهما ‏(‏عن ابن عمر‏)‏ بن الخطاب، وفيه الربيع بن بدر‏.‏ قال الذهبي‏:‏ قال الدارقطني وغيره متروك، ومن ثم رمز لضعفه‏.‏

‏[‏ص 518‏]‏ 1052 - ‏(‏أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله‏)‏ أي يشبهون عملهم التصوير بخلق الله من ذوات الأرواح، فمن صور الحيوان ليعبد أو قصد به المضاهاة لخلق ربه واعتقد ذلك فهو أشد الناس عذاباً لكفره، ومن لم يقصد ذلك فهو فاسق، فتصوير الحيوان كبيرة ولو على ما يمتهن كثوب وبساط ونقد وإناء وحائط‏.‏ ولا يحرم تصوير غير ذي روح ولا ذي روح لامثل له كفرس أو إنسان بجناحين‏.‏ ويستثنى من تحريم التصوير لعب البنات لهن، فيجوز عند المالكية والشافعية لورود الترخيص فيه، وشذ بعضهم فمنعها، ورأى أن حلها منسوخ بهذا الخبر ونحوه وهو كما قال القرطبي ممنوع منه مطالب بتحقيق التعارض والتاريخ‏.‏